أضواء الخليج

https://adwaaalkhalej.com/

أخبار لبنان والعالم

ليبرمان يوجه الإنذار الأخير لنتنياهو وغانتس

وجه رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان إنذارا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وزعيم المعارضة بيني غانتس، مهددا بدعم الذي سيتخذ منهما “قرارا صحيحا” في تشكيل الحكومة.

وقال: “يجب على غانتس قبول مبادرة الرئيس مع تنحي نتنياهو بحال تعذر عليه القيام بمهامه، ويجب على نتنياهو التخلي عن كتلة الحريديم (المتدينين) المتشددة”.

وتابع: “أتوقع أن يتخذ كلا الجانبين القرارات الصحيحة. أنوي التوجه إلى كليهما والاجتماع معهما هذا الأسبوع، وفي حال لم يتخذ أحد الجانبين قرارا صحيحا سأقوم بدعم الجانب الآخر”.

وشدد ليبرمان على أن مهمة حزبه حاليا هي تشكيل حكومة وحدة وطنية لبرالية، وقال: “الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لإسرائيل حاليا هو تجنب إجراء انتخابات ثالثة وتشكيل حكومة وحدة”.

وأعلن ليبرمان أنه من أشد المؤيدين للانتخابات المباشرة، وقال: “أنا مؤيد بشدة للانتخابات المباشرة، لكن يجب إجراء بعض التغييرات حيث رأينا أن الأمر لم ينجح بفترة نتنياهو… أنا مع خيار تشكيل حكومة لا تحتاج إلى موافقة الكنيست… هذا أمر جدي ولا يمكنك تحقيقه بسرعة”.

وأشار استطلاع للرأي أجرته القناة الثانية الإسرائيلية أمس السبت إلى أن غالبية الإسرائيليين (54%) يرغبون في أن ينجح غانتس بتشكيل الحكومة، في حين 30% يعارضون ذلك، و15% تحيّروا في الإجابة.

وردا على سؤال عن صيغة الحكومة التي يرغبون أن يشكلها غانتس، انقسمت الأصوات، فأيد 29.1% من المستطلعين حكومة مع “الليكود” برئاسة نتنياهو والحريديم، و20.3% أيدوا حكومة مع “الليكود” بدون نتنياهو وبدون الحريديم، و19% يريدون حكومة يسار معتدل تدعمها “القائمة المشتركة” العربية من الخارج، و17.9% يؤيدون حكومة مع “الليكود” ونتنياهو بدون الحريديم.