أضواء الخليج

https://adwaaalkhalej.com/

قوى بدنية ورياضة

«هاتريك» إماراتية.. وقطر تخسر الإفتتاح

سقط منتخب قطر بهدفين مقابل هدف أمام نظيره العراقي ضمن منافسات المجموعة الأولى في افتتاح كأس الخليج، في حين سجّل مهاجم الإمارات علي مبخوت ثلاثية قاد بها منتخب بلاده للفوز على اليمن.
في المباراة الأولى، سجّل محمد قاسم ماجد هدفي العراق (د18 و27)، وعبد العزيز حاتم لقطر (د49). وشاهدها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأعلن افتتاح البطولة مرحّباً بجميع الدول المشاركة.

وعلى الرغم من تفوّق المنتخب القطري في الدقائق الأولى وحصوله على أكثر من فرصة لمعز علي وحسن الهيدوس وأكرم عفيف، إلّا أنه لم يستغلّها.
وجاء الهدف العراقي الأول من تمريرة عرضية لمحمد قاسم ماجد خدعت الجميع بمَن فيهم حارس قطر سعد الشيب، وسكنت شباكه من دون أن تلمس أيّ لاعب أو مدافع.

وتسبّب الهدف المباغِت في ارتباك الفريق القطري، في حين ارتفعت معنويات العراقيّين وسيطروا على مجريات اللعب وأهدروا العديد من الفرص، حتى جاء محمد قاسم ماجد وباغَت القطريّين للمرة الثانية بتسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء سكنت الزاوية اليسرى للمرمى.

وأجرى مدرب قطر الإسباني فيليكس سانشيز تغييراً هجومياً بإشراك عبد العزيز حاتم بدلاً من يوسف عبد الرزاق في مطلع الشوط الثاني، فنجح بعد 3 دقائق فقط بتقليص النتيجة من كرة عرضية لعبد الكريم حسن، مَرّت من أحد المدافعين داخل المنطقة ليخطفها بيسراه في أعلى الشباك.

وبَسط المنتخب القطري سيطرته وسنحت له العديد من الفرص الجيدة للتعادل، لكنه أهدرها بغرابة شديدة. ووقفت العارضة أمام أخطر فرصة للعنابي من خطأ، فتصدّى عبد العزيز حاتم للكرة في اليمين، ومرّرها بالعرض فحاول المدافع أمجد عطوان تشتيتها، إلا أنها كادت أن تسكن شباك مرمى فريقه، لكنها اصطدمت بالعارضة وارتدّت الى خوخي بوعلام، فسدّدها برأسه في يد الحارس.

ثلاثية مبخوت
وفي المباراة الثانية، فرض مهاجم الإمارات علي مبخوت نفسه نجماً بتسجيله ثلاثية الفوز على اليمن 3-0.

وجاءت أهداف مبخوت في الدقائق 21 و28 و45 ليتربّع على صدارة هدافي الإمارات في بطولات كأس الخليج، بعدما رفع رصيده الى 11 هدفاً متفوّقاً على فهد خميس صاحب 10 أهداف.

كما بات مبخوت (29 عاماً) أول لاعب إماراتي يسجّل «هاتريك» في كأس الخليج، علماً أنه أصبح في تشرين الأول الهداف التاريخي لـ»الأبيض» بعدما سجّل هدفه الرقم 154، ليتجاوز عدنان الطلياني صاحب 153 هدفاً.

وأكّدت الإمارات تفوّقها التاريخي على اليمن في البطولة بعدما كانت قد هزمتها في المباريات الثلاث السابقة التي أقيمت بينهما.

في المقابل، فشل منتخب اليمن في تحقيق فوزه الأول منذ مشاركته الأولى في «خليجي 16» عام 2003 في الكويت، حيث خاض قبل مباراة أمس 27 مباراة، وتعرّض الى 22 هزيمة و5 تعادلات.

واستحقت الإمارات، التي كانت تبحث عن بداية قوية تعوّضها معنوياً على خسارتيها في مباراتيها الأخيرتين أمام تايلاند وفيتنام في التصفيات الآسيوية المزدوجة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023، الفوز بعدما كانت الطرف الأفضل، في حين لم تهدّد اليمن مرمى الحارس محمد الشامسي إلّا نادراً.

وضرب مبخوت بقوة منذ الدقيقة 21، بعدما استثمر عرضية بندر الأحبابي ليزرعها برأسه في شباك حارس مرمى اليمن سالم عوض.

وسجّل مبخوت الهدف الثاني للإمارات بعد 7 دقائق حين مرّر النشيط الأحبابي عرضية الى خلفان مبارك، فسدّدها وأصابت قدم أحد المدافعين وارتدّت الى مهاجم الجزيرة الذي أسكنها المرمى.