أضواء الخليج

https://adwaaalkhalej.com/

أخبار لبنان والعالم

الاستشارات النيابية تنطلق… بين سلام ودياب!

إنطلقت الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، على ان تنتهي في الساعة الخامسة والربع من بعد الظهر، وسط إجراءات أمنية في محيط القصر الجمهوري.

رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري كان أول الوافدين الى بعبدا وذلك بعد انتهاء اجتماع كتلة ‘المستقبل’ النيابية في بيت الوسط والذي كان قد ترأسه لتحديد موقف الكتلة من الاستشارات. وبعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، غادر الحريري مكتفياً بالقول ‘الله يوفق الجميع وينعاد عليكم’.

بدوره، لم يسمّ الرئيس نجيب ميقاتي أحدا لرئاسة الحكومة المقبلة، وقال بعد لقائه عون: ‘ككتلة ‘الوسط المستقل’ وضعنا معايير لاختيار رئيس الحكومة ولم نجد أحد من المطروحين يمتلك المواصفات مع احترامي للأشخاص’. وأشار الى اننا ‘اعتذرنا عن تسمية أحد لرئاسة الحكومة ولن نرضى أي تسمية تسقط بالمظلّة’.

أيضا لم يسمّ ثالث الوافدين، الرئيس تمام سلام أحدا لرئاسة الحكومة، معتبرا ان ‘لا معنى للتسمية في ظل الوضع المتردي والصعب في البلد وفي ظل ما صدر أمس من إخراج مدبّر ومعلّب’.

أما نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي فطرح إسم الوزير السابق حسان دياب لرئاسة الحكومة، لافتا الى أنه ‘يجب أن يكون هناك حكومة بأسرع وقت لمعالجة القضايا الأساسية’.

‘كتلة المستقبل’ والتي حضرت الى قصر بعبدا والتقت عون قبل موعد اللقاء المحدد، التزمت من جهتها بقرار الحريري وأبلغت عون عدم تسميتها أحدا لرئاسة الحكومة.

هذا وأعلنت كتلة ‘الوفاء للمقاومة’ انها تسمي دياب لرئاسة الحكومة وأملت ان يوفّق بمهامه الوطنية، مؤكدة ‘مد يد التعاون بشكل كامل من أجل مصلحة البلد’.

من جهته، رأى ‘التكتّل الوطني’ أنّ ‘البلد لا يمكن أن يستمرّ بلا حكومة ولذلك ارتأينا أن نسمّي حسّان دياب’. مع الاشارة الى تغيب النائب طوني فرنجية بداعي السفر والنائب فايز غصن بسبب المرض.

أما كتلة ‘اللقاء الديمقراطي’ فسمت السفير السابق نواف سلام لرئاسة الحكومة، متمنية تشكيل الحكومة باسرع وقت ممكن.

كتلة ‘الوسط المستقل’ امتنعت بدورها عن التسمية، مشيرة الى ان ‘هذا الامتناع لا يعني عدم الانفتاح وعدم التعاون في هذا الظرف الدقيق’.

الى ذلك، ‘الكتلة القومية الاجتماعية’ سمت بدورها دياب فيما ايدت ‘كتلة الكتائب’ تسمية سلام.

لتكون حصيلة الفترة الاولى من الاستشارات على الشكل التالي:
– لا تسمية: 23
– نواف سلام: 12
– حسّان دياب: 21