أضواء الخليج

https://adwaaalkhalej.com/

أخبار لبنان والعالم

خريطة تفاعلية لمواقع الإحتجاجات الشعبية في لبنان

مليون و200 ألف متظاهر نزلوا إلى الشوارع في بيروت ومدن لبنانية أخرى احتجاجا على الفساد وتردي الأوضاع الاقتصادية والأمنية، وفقا إحصاءات وكالة رويترز.

المحتجون مثلوا مختلف فئات المجتمع اللبناني الاجتماعية والسياسية، ولم يظهر أي لون حزبي في المظاهرات التي اندلعت منذ مساء الخميس، وحرص هؤلاء على رفع العلم اللبناني فقط، والهتاف بشعارات ضد الفساد والطبقة السياسية الحاكمة.

واشعلت خطط حكومية بفرض رسوم جديدة على المواطنين، منها رسوم على المكالمات الصوتية التي تتم عبر تطبيق واتساب، غضب الشارع اللبناني، الذي ثار في وجه المسؤولين وطالبهم بالرحيل. ورغم أن السلطات اللبنانية تراجعت عن تلك الخطط، إلا أن التوقعات تنذر بتصاعد وتيرة الاحتجاجات .

وشهد الحراك اللبناني زخما كبيرا في جميع أنحاء البلاد على نحو غير مسبوق في تاريخ لبنان، وربما يتجاوز الحراك الأخير التظاهرات التي عمت لبنان في 2005 عقب اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

ويمكن متابعة مناطق انتشار الحراك اللبناني، من خلال خريطة تفاعلية وضعها المطور مارك فارا ورفاقه، والتي وضعها بناء على التقارير والمعلومات المرسلة من المتظاهرين الموجودين على أرض الواقع.

وتعتمد الخريطة التي يمكن الإطلاع عليها عبر هذا الرابط على إحداثيات يضعها المتظاهرون في ملف “سبريد شيت”، ويتم تغذية بها الخريطة التفاعلية لتظهر حجم المظاهرات بشكل نقاط حمراء.

ويظهر من الخريطة أن التظاهرات عمت مناطق في الشمال والجنوب بشكل غير مسبوق، فلأول مرة تعم التظاهرات جميع مناطق لبنان، خاصة في مناطق صور، النبطية، عبوش، كفر رمان، صيدة، برجا، جبيل، كسروان، جونيه، بعلبك.